مجلس وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتمكين اصحاب الهمم في تصفير البيروقراطية الحكومية


نبذه عامة عن المجلس والحضور والأهداف 

 

عُقد مجلس وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتمكين أصحاب الهمم في تصفير البيروقراطية الحكومية والتصميم التشاركي لتحسين الخدمات وقنوات تقديمها والاستماع إلى آرائهم والمساهمة في تحقيق أهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية

 

شارك في المجلس 15 متعامل من فئة أصحاب الهمم من ذوي إعاقات مختلفة لضمان التعرف على أكبر عدد من التجارب والتحديات والتعرف على احتياجاتهم وأفضلياتهم تبعاً لنوع الإعاقة وللتسهيل عليهم وتحسين تجربتهم

 

حضر المجلس قيادات الصف الأول في الوزارة وقيادات الشركاء الاستراتيجيين للوزارة للتعرف على المتعاملين والاستماع إليهم والاستجابة لاستفساراتهم وتلبية متطلباتهم

 

 

التحديات الرئيسية التي تم حصرها من المتعاملين 

35% تأهيل وإعداد موظفين متخصصين للتعامل مع فئة أصحاب الهمم

25% متطلبات وإجراءات واشتراطات الحصول على الخدمة

20% ساعات العمل التي يلزم بإنجازها الموظفين من فئة أصحاب الهمم

20% جاهزية البنية التحتية للمنشآت الصحية والمرافق اللازمة

 

المقترحات التي قام المتعاملون بمناقشتها خلال المجلس


تأهيل الموظفين


تأهيل موظفين مختصين في المنشآت الصحية للتواصل  مع أصحاب الهمم


تعزيز الوعي ونشر البرامج التوعوية لتأهيل وإعداد  موظفي المنشآت حول طرق التواصل الفعال مع أصحاب الهمم سواءً كمتعاملين أو موظفين زملاء في المنشأة


تنظيم ورش تفاعلية للتعامل مع السيناريوهات المختلفة في التعامل مع أصحاب الهمم بمشاركة الموظفين ومتعاملين من فئة أصحاب الهمم 



جاهزية البنية التحتية 


توفير الأدوات التي قد يحتاجها المتعامل عند زيارة المنشأة مثل (الكرسي المتحرك، العكاز وغيرها) والمتابعة الدورية لنظافتها وجودتها  


تطبيق معايير وشروط للسلامة داخل المنشآت لضمان توفير بيئة مناسبة لأصحاب الهمم مثل (رمز موحد يلتزم به مهندسي الإنشاء لتحقيق سلامة المنحدرات لأصحاب الهمم)


التأكد من توفر المرافق الداعمة لاستقبال المتعاملين من فئة أصحاب الهمم كتخصيص غرفة خاصة لاستقبال الأطفال المصابين بالتوحد لتهيئتهم بشكل مسبق للعلاج


تبسيط الاشتراطات


تشكيل لجنة مختصة لزيارة المدارس لمتابعة حالات الطلاب من ذوي الهمم للتأكد من توفر كافة متطلباتهم وجاهزية المنشأة التعليمية من ناحية البنية التحتية ومن ناحية المرافق  


تشكيل لجنة مختصة لمراجعة التقارير الطبية لأصحاب الهمم لتسريع الاعتماد وتفادي التأخير في الحصول على العلاج


النظر إلى التزام الجهات والمؤسسات بقانون تخفيف ساعات العمل للموظفين من أصحاب الهمم

 


تسهيل الإجراءات 


التجديد الاستباقي للبطاقات الصحية لأصحاب الهمم


إلغاء تكرار طلب المستندات والتقارير المتعلقة بحالة الإعاقة في حال تشخيصها إعاقة دائمة منذ الولادة


الربط  مع أنظمة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ لتجديد البطاقة الصحية تلقائياً مع تجديد الإقامة


ربط البطاقة الصحية ببطاقات الخصومات مثل فزعة وإسعاد  

 

 

 

الإجراء التحسيني الأسرع بناءً التحديات الأكثر تكراراً والأكبر أثراً

التحدي  الأكبر بنسبة 35%, عدم وجود موظفين مؤهلين ومتخصصين للتعامل مع فئة أصحاب الهمم

الإجراء التحسيني:

" القائد الملهم " تصميم وتنفيذ برنامج مسرع  لتأهيل موظفي الصف الأمامي في المنشآت الصحية للتعامل مع المتعاملين من فئة أصحاب الهمم لتعزيز شعورهم بالتقدير والأهمية وسرعة تلبية احتياجاتهم والتسهيل عليهم

 

ملاحظات المتعاملين

أمل أحمد )إعاقة حركية(

طلب وزارة الصحة ووقاية المجتمع ترجمة التقرير الطبي الصادر من ألمانيا خلال رحلة العلاج وتصديقه من قبل الجهات الصحية المسؤولة في ألمانيا والقنصلية ليتم اعتماده من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع

 

مآثر محمد - ولية أمر )التوحد(

صعوبة الحصول على بطاقة صحية لأطفال التوحد، حيث إنه لا يوجد شخص للمساعدة في توفير المعلومات. لا يوجد إرشادات أو معلومات كافية للوصول أو الحصول على الخدمات المتعلقة بأصحاب الهمم

 

روبينا كويلا )إعاقة سمعية(

صعوبة شرح الطلب أو المعلومة بسبب عدم توفر مترجم لغة إشارة عند التقديم على خدمات أصحاب الهمم في مختلف الجهات، خاصة المنشآت الصحية

 

شيرين نعيم )إعاقة سمعية(

يتم تجديد البطاقة بشروط معينة مثل التقرير الطبي والذي يحتاج وقت بسبب اللجنة الطبية ليتم اعتماده مما يؤثر على المدة الزمنية للحصول على البطاقة الصحية الجديدة، كما أنه مرتبط بالإقامة للمقيمين

 

ميثة يوسف )إعاقة سمعية(

تكرار عملية التشخيص في مستشفيات ومراكز مختلفة ليتم الحصول على التقرير بشكل أسرع ليتم إرساله للمدرسة

 

شيرين الطويل )إعاقة سمعية(

تكرار عملية التشخيص في مستشفيات ومراكز مختلفة ليتم الحصول على التقرير بشكل أسرع ليتم إرساله للمدرسة

 

ولية أمر- حياة الجابر )إعاقة سمعية- متلازمة داون(

صعوبة التعامل والحصول على الخدمات بسبب عدم توفر مختصين للتعامل مع أصحاب الهمم كونها صمّاء تحتاج مترجم لغة إشارة ولديها ابنة متلازمة داون

 

نورة الزرعوني )إعاقة بصرية(

صعوبة الحصول على مواعيد في المستشفيات الحكومية

عدم توفر مختصين أو أشخاص ذو خبرة في المنشآت الصحية للتعامل مع أصحاب الهمم.

عدم توفر تسهيلات للمكفوفين لقراءة الوصفات الطبية على علب الأدوية

التأخر في التشخصين أو عدم دقته للأشخاص ذو الإعاقة السمعية مما أدى لوجود حالات وفاة

تكرار طلب تقديم المستندات للحصول على البطاقة الصحية لأصحاب الهمم أو تجديدها الخصومات الخاصة بأصحاب الهمم غير مرتبطة بالبطاقة الصحية، كما أنه توجد بطاقة خاصة من وزارة التنمية للمواطنين فقط التي تغطي بعض احتياجات أصحاب الهمم وتختلف عن البطاقة الصحية 

 

محمود زهد )إعاقة حركية(

تحدي في توفير الأدوات اللازمة لنوع إعاقته مثل الكرسي المتحرك بسبب التكلفة العالية حيث أن البطاقة الصحية لأصحاب الهمم لا تغطي تكاليف الأدوات والاحتياجات الأساسية.

رفض تجديد البطاقة الصحية وعند الاستفسار عن السبب يتم الرد بسبب قرار اللجنة الطبية مما يؤخر الحصول على العلاج والوصفات الطبية للأدوية بمدة لا تقل عن 3 أشهر.

تكرار طلب التقارير بشكل دوري لأصحاب الإعاقات الدائمة

 

أنصاف النعيمي )إعاقة حركية(

النظر إلى قانون تخفيض ساعات العمل حيث أنه لا يتم الالتزام بهذا القانون من قبل بعض الجهات رغم وجود التقرير.

صعوبة تفصيل الكرسي المتحرك وتأخر وصوله كما أن التكلفة عالية حيث أن المرضى كانوا يعتمدون على تأمين ثقة ويتم تفصيله في أبوظبي، أما الآن تأمين ثقة لا يغطي التكلفة.

لا يعالج أصحاب الهمم الوافدين في الطوارئ إذا لم يتم الدفع مسبقًا، (ذكرت أنه تم استثناء المريض عندما تحدثت لهم لأنها كانت من أصحاب الهمم المواطنين)

 

عيسى المخشّب )إعاقة حركية(

عدم توفر عدد كافي لمواقف أصحاب الهمم بالإضافة إلى أنه يتم استغلال هذه المواقف من قبل الآخرين وعدم وجود رقابة جيدة من قبل رجال الأمن أو المسؤولين.

المنحدرات عند مداخل بعض المنشآت الصحية غير مهيئة للكرسي المتحرك وفقًا للمعايير الصحيحة كما ذكر أنه يوجد رمز موحد يلتزم به المهندسين لتحقيق سلامة المنحدرات لأصحاب الهمم. 

النتيجة

مرفق النتائج


لتحميل ملف النتيجة, اضغط هنا

التاريخ:

  • تاريخ البدء : 17/07/2024
  • تاريخ الاغلاق: 17/11/2024

هل ساعدك محتوى الموقع على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكراً لك على تقييمك / تعليقك.