أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع نسخة محدّثة من الموقع الإلكتروني الرسمي بعد إعادة هيكلة تعتمد الابتكار وسهولة التصفح وتسهيل حل المشاكل التقنية بطريقة استباقية، ويتميز الموقع بتناسق وتناغم ألوان وأيقونات الموقع وفقاً لمعايير الهوية المرئية، للوصول إلى المعلومات بطريقة أسهل وأسرع، فضلاً عن تحديث وترتيب محتوى الموقع في محركات البحث، وتوافر الموقع بعدة لغات.
وتهدف الوزارة من خلال هذا التحديث الذي كشفت عنه خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية بدبي الذي يمتد من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري، إلى تحسين رحلة المتعامل خلال تصفحه الموقع ومن أبرز مميزاته؛ إتاحة الخدمات على الموقع بطريقة أفضل من حيث البحث والوصول، وتطوير محرك البحث الخاص في الموقع ليشمل خصائص البحث المتقدم وتم تخصيص محرك بحث آخر متعلق بالخدمات.
تعزيز مسيرة التحول الرقمي
وأكد سعادة أحمد علي الدشتي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة أن الوزارة حريصة على تعزيز مسيرة التحول الرقمي وتوظيف التقنيات الذكية وابتكار مسارات وحلول استباقية لتعزيز الرعاية الصحية، في إطار خطتها الاستراتيجية، من خلال دمج أحدث التقنيات في الخدمات ومنها الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية، وذلك في إطار تحسين جودة الحياة الرقمية للمجتمع وفق توجيهات القيادة الحكيمة لريادة المستقبل.
وأشار سعادة الدشتي إلى أن الموقع الجديد منصة رقمية حديثة تتميز بتصاميم مبتكرة ومواصفات تنافسية تواكب مستجدات الثورة الرقمية، بما يضمن سهولة وانسيابية البحث لتلبية تطلعات المتعاملين، كمايوفرالموقع تجربة متميزة من خلال معلومات وافية وموثوقة، تسهم بتعزيز الهوية المرئية والمؤسسية. وذلك في إطار سعي الوزارة لتحقيق التميز في الخدمات والريادة في الأداء والتحول الرقمي.
توظيف الذكاء الاصطناعي
وأوضح سمير خوري مدير إدارة تقنية المعلومات أنه تم إطلاق نظام جديد للرد والدردشة الآلية، في الموقع الإلكتروني للوزارة، من خلال شخصية "مريم "المُوظف الافتراضي باعتماد الذكاء الاصطناعي لتقديم الدعم الاستشاري للمتعاملين وإجابة كافة استفساراتهم ومساعدتهم في الحصول على الخدمات أو الوصول إلى الصفحات، بالإضافة إلى ذلك تم توفير رابط للمركز الإعلامي في القائمة الترحيبية كأحد خيارات الدردشة الأولى عبر الـ "Chatbot" الجديد.