وزارة الصحة ووقاية المجتمع والجهات الصحية ترافق الحجاج في مطارات الدولة

تاريخ النشر الجمعة, 14 يونيو 2024

في إطار حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على صحة وسلامة الحجاج، تواكب الوزارة بالتعاون مع الشركاء، قوافل الحج في كل من مطار دبي الدولي ومطار الشارقة الدولي قبل مغادرتهم الدولة، لتقديم الفحوصات الطبية المجانية والإرشادات الصحية الواجب اتخاذها أثناء السفر وخلال أداء مناسك الحج لضمان حج صحي وآمن، وذلك عبر فريق تثقيف صحي متخصص، بما يعكس التزام الوزارة برعاية صحة وسلامة الحجاج.

حملة حج صحي آمن

وتأتي مواكبة فريق الوزارة للحجاج في مطارات الدولة ضمن الحملة التوعوية الاتصالية الموحدة خلال موسم الحج للعام الحالي، والتي أطلقتها تحت شعار "حج صحي آمن" بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية ومركز أبوظبي للصحة العامة وهيئة الصحة بدبي ومؤسسة دبي الصحية، وذلك بما يجسد اهتمام الوازرة وشركائها بزوار بيت الله الحرام وحمايتهم من أي أعراض صحية، وتحقيقاً لاستراتيجيتها الرامية إلى وقاية المجتمع من الأمراض السارية.

وتؤكد الوزارة أن سلامة وصحة الحجاج أولوية قصوى، نحو رحلة مليئة بالأمان والطمأنينة مما يعزز من شعور الحجاج بالدعم والرعاية في جميع المراحل. وتدعو جميع الحجاج إلى الالتزام بالإرشادات الصحية والتواصل مع الفرق الطبية في حال وجود أي استفسارات أو مشاكل صحية.

تنسيق مع الشركاء

وأشار سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة إلى أن إطلاق الحملة التوعوية في موسم الحج من أهم البرامج في أجندة الوزارة، في إطار جهودها لحماية صحة الحجاج والمجتمع من الأمراض، وليحظى حجاج الدولة بالعناية والرعاية والخدمات المتميزة، حرصاً على جودة صحتهم ووقايتهم من الأمراض. مؤكداً على الجاهزية العالية للوزارة بالتنسيق مع الجهات الصحية، استعدادًا لموسم الحج هذا العام بحملة اتصالية موحدة، لضمان صحة وسلامة الحجاج، خاصة فئات كبار السن، والمصابين بأمراض مزمنة، والسيدات الحوامل، حيث ستولي الجهات المعنية عناية فائقة لتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم خلال رحلة الحج.

ويشمل عمل فريق الوزارة التأكد من تلقي الحجاج التطعيمات اللازمة لوقايتهم من عدوى الأمراض، وإجراء فحوصات طبية مثل الضغط والسكري وخاصة للمصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن والسيدات الحوامل، بالإضافة إلى توزيع كتيب إرشادات صحية للحجاج، ونشر مقاطع فيديو توعوية على وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف تزويد الحجاج بالمعلومات اللازمة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم أثناء أداء المناسك.

العمل المشترك

من جهته، أكّد سعادة الدكتور عصام الزرعوني، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الطبية بالإنابة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أنّ سلامة الحجاج وصحتهم تعدّ أولوية قصوى، موضحاً أهمية العمل المشترك بين الجهات المختلفة لتوفير رحلة آمنة لكلّ الحجاج الكرام مضيفاً أن المؤسسة تقدم خدمات الرعاية الصحية للحجاج قبل وأثناء وبعد الحج، وذلك من خلال التطعيمات الأساسية والداعمة، وتزويد الأطباء وممرضي الحملات بالأدوية اللازمة، علاوة على متابعة الحالة الصحية للحجاج من متعاملي المؤسسة حتى بعد عودتهم من المناسك، خاصة المصابين بالأمراض المزمنة منهم، آملاً أن أن تسهم حملة "حج صحي آمن" في تمكين الحجاج من تأدية مناسك الحج بسلامة وصحة وأمان.

ضمان صحة الحجاج

من جانبها قالت الدكتورة عائشة البسطي، طبيب استشاري والمدير الطبي لمراكز المطار الصحية التابعة لدبي الصحية: "نثمن جهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع والجهات المعنية في القطاع الصحي والتي تهدف إلى ضمان صحة الحجاج والحفاظ على صحة وسلامة المجتمع. ويسعدنا أن تكون دبي الصحية، جزءاً من هذه المبادرة التي تنسجم مع رؤيتنا في الارتقاء بصحة الإنسان وحرصنا على خدمة الإنسان من خلال توفير الخدمات الطبية عالية الجودة. متمنين لحجاج الدولة موفور الصحة والسلامة في أداء مناسك الحج."

هل ساعدك محتوى الموقع على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكراً لك على تقييمك / تعليقك.