وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنبه من مخاطر منتجات التدخين وتشجع على الإقلاع عنه

تاريخ النشر الأربعاء, 31 مايو 2023

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع حملة صحية مجتمعية للتوعية بأضرار منتجات التدخين والتحذير من مخاطرها على الصحة العامة، وذلك انطلاقاً من خططها لمكافحة التدخين ومساعدة المدخنين على الإقلاع عنه للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من الأمراض التي يسببها، وتعزيز جودة حياة المجتمع وصحة أفراده.

حيث نظمت الوزارة فعاليات الحملة التوعوية في كل من أكاديمية شرطة دبي، وهيئة النقل في إمارة عجمان، ومدارس الإمارات الوطنية في فرعيها بالشارقة والفجيرة، وجامعة أم القيوين، وجمعية الإمارات للتنمية المجتمعية في رأس الخيمة.

وتضمنت الحملة، التي نظمتها الوزارة في الفترة بين 22 و31 مايو الجاري، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ، الذي يصادف 31 مايو من كل عام، ورش عمل ومحاضرات نظمتها الوزارة بالتعاون مع مكاتبها التمثيلية في مختلف إمارات الدولة.

حيث تخلل الفعاليات عدة أنشطة منها التثقيف الصحي بأضرار التبغ وطرق الإقلاع عنه، بالإضافة إلى إجراء مستشفى NMC royal فحوصات "نيكوتين" للراغبين من المشاركين في الفعاليات. واستهدفت الحملة التوعية بمخاطر التدخين والتدخين السلبي بكل أشكاله، والتوعية بمخاطره الصحية، إلى جانب توعية فئة الشباب واليافعين بأضرار السيجارة الإلكترونية.

مجتمع صحي خال من التدخين

وأكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة في الوزارة، أن مكافحة التبغ وتوعية المجتمع بأضرار منتجات التدخين، تمثل واحدة من أولويات الوزارة التي خصصت لها استراتيجية متكاملة، تهدف إلى بناء مجتمع صحي وسليم خال من التدخين، وذلك من خلال "البرنامج الوطني لمكافحة التدخين"، وإدراج خفض استهلاك التبغ ضمن المؤشرات الصحية الوطنية.

وأوضح سعادته أن دولة الإمارات وبفضل توجيهات قيادتها الحكيمة، تُعتبر من الدول السبّاقة على المستويين الإقليمي والدولي في الانضمام للاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ في عام 2005، والتي تشمل عدة تدابير من شأنها خفض الطلب على التبغ وخفض إنتاجه وتوزيعه، فضلاً عن إصدار الوزارة التشريعات الداعمة لإجراءات مكافحة التدخين.

منوهاً سعادته بقانون مكافحة التبغ رقم (15) لسنة 2009 ولائحته التنفيذية، والذي يطبق على جميع منتجات التبغ الإلكترونية، مؤكداً حرص الوزارة على تنظيم حملات توعوية للتحذير من هذه المنتجات وتشجيع الأفراد على الإقلاع عنها والحد من الآثار السلبية المترتبة على استخدامها.

أفضل الممارسات العالمية

ولفت سعادة الدكتور حسين الرند إلى أن دولة الإمارات تُعد من بين أفضل الدول في المنطقة التي تتبع أفضل المعايير والممارسات العالمية الرامية لمكافحة التدخين، نتيجة البرامج والمبادرات التي تطلقها وتنفذها الجهات الصحية في الدولة، مشيراً إلى أن جهود الدولة نجحت في تخفيض أعداد المدخنين البالغين بنسبة 18% منذ عام 2010 وفق نتائج المسح الصحي 2017-2018.

مبادرات متنوعة

بدورها، قالت نوف خميس العلي مديرة إدارة تعزيز الصحة في الوزارة: "إن اليوم العالمي لمكافحة التبغ يُعد فرصة مهمة لتوعية أفراد المجتمع بالآثار السلبية والضارة للتبغ والتدخين وما يُسبّبه من أمراض مزمنة مثل السرطان والقلب والشرايين والسكري والاعتلالات النفسية".

وأشارت العلي إلى العديد من المبادرات التي أطلقتها الوزارة لرفع الوعي بأخطار التدخين وتشجيع الأفراد على الإقلاع عنه، ومنها مبادرة "أذكى من أن تبدأ" ومبادرة "أنا ودرت والحين دورك"، وكذلك إنشاء شبكة من العيادات المتنقلة في مراكز الرعاية الصحية الأولية لدعم الإقلاع عن التدخين.

وأضافت أن الوزارة عملت على بناء شراكات فاعلة مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة لتفعيل تطبيق بنود قانون ولائحة مكافحة التبغ، وإصدار دليل إرشادي وبرنامج تدريبي لبناء قدرات ومهارات الأطباء في مجال تقديم خدمات الإقلاع عن التدخين، وذلك إلى جانب تنظيم الحملات التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي تنبّه إلى مخاطر استخدام التبغ.

هل ساعدك محتوى الموقع على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكراً لك على تقييمك / تعليقك.