وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق حملة وطنية للكشف المبكر عن الإصابة بمرض السكري

تاريخ النشر الخميس, 05 أكتوبر 2023

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع حملة وطنية للكشف المبكر عن مقدمات السكري والإصابة به وذلك لتعزيز الوقاية من المرض وسعياً لتحقيق مستهدف المؤشر الوطني الخاص بخفض نسبة انتشار المرض في الدولة. وقد قامت الوزارة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين بتوفير خدمات الفحص من خلال المراكز الطبية في مختلف أنحاء الدولة وتنظيم زيارات لموظفي القطاعين الحكومي والخاص وتوفير خدمة الفحص في مقار عملهم. وتهدف الحملة إلى تقديم مشورة وإرشادات صحية بعد الفحص مباشرةً لتنظيم أسلوب حياة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالسكري وتعريفهم بالخيارات العلاجية المتاحة.

جاء إطلاق الحملة أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة بعد توقيع اتفاقية شراكةً مع شركة ميرك الخليج لتنفيذ البرنامج، بحضور سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، وسعادة الدكتورة أمنيات الهاجري المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة في مركز أبوظبي للصحة العامة، والدكتور يوسف الطير مدير مستشفى ابراهيم بن حمد عبيدالله ورئيس لجنة السكري في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، والدكتورة هند العوضي رئيس قسم التعزيز والتثقيف الصحي في هيئة الصحة بدبي، والدكتورة كليثم المزروعي مدير إدارة الشؤون الطبية والرعاية الصحية الأولية في مؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، وأحمد أبو الفضل المدير العام لشركة ميرك الخليج، وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة والجهات الصحية المشاركة.

وتعمل المبادرة المشتركة التي تستمر لمدة عام، وتحظى بدعم الجهات الصحية، ومجموعة صيدليات ابن سينا وشركة المنزل لخدمات الرعاية الصحية ومجموعة تداوي الطبية، على تقديم خدماتها لسكان الإمارات من خلال تنظيم جولات لأماكن العمل في القطاعين الحكومي والخاص، تتضمن الفحص المجاني إلى جانب استبيانات رقمية لتقييم خطر الإصابة، تليها اختبارات خضاب الدم السكري (السكر التراكمي) للأشخاص الذين أظهرت الاستبيانات ازدياد احتمال إصابتهم بمرض السكري أو مقدماته.

ويشمل هذا النهج المبسط تتبع بيانات كل مريض بصورة دقيقة وتوفير المتابعة المستمرة والاستشارات الطبية بعد مضي ثلاثة أشهر وستة أشهر، كما يهدف إلى توعية الأفراد وتقديم الدعم لهم عن طريق الخط الساخن (800-DIABEATS) والذي يقدم خدمات المتابعة والرد على الاستفسارات لجميع الأفراد الذين تم تشخيصهم بمرحلة ما قبل السكري أو السكري في خلال الحملة وذلك بهدف معالجة مقدمات السكري ومنعها من التطور لإصابة فعلية، إضافة إلى مساعدة المصابين بالسكري للتحكم بالمرض.

شراكات فاعلة

وقال سعادة الدكتور حسين الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار جهود الوزارة لرفع مستوى الصحة العامة لدى المجتمع وتعزيز الوعي بالوقاية، من خلال إدارة البرامج الصحية الوقائية والمجتمعية لتعزيز جودة الحياة الصحية على مستوى الدولة. مشيراً إلى أن الوزارة تحرص على تعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع الشركات الطبية العالمية المتخصصة في مجال الأمراض غير السارية مثل السكري، وتشجيع أفراد المجتمع على تبني نمط حياة صحي، وأهمية الكشف المبكر عن الأمراض وتوفير بيئة إيجابية تساعد مرضى السكري على التعامل مع حالتهم المرضية بالشكل الأمثل في إطار مكافحة الأمراض غير السارية.

ومن جانبها قالت سعادة الدكتورة أمنيات الهاجري المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع في مركز أبوظبي للصحة العامة:" إن مشاركة مركز أبوظبي للصحة العامة في الحملة الوطنية للكشف المبكر عن مرض السكري تأتي في إطار مهمته الهادفة للوقاية من الإصابة وتحسين إدارة المرض لتقليل المضاعفات المحتملة، وأهمية رفع الوعي في الوقاية والكشف المبكر والعلاج ومعرفة عوامل الخطر المرتبطة بالمرض لضمان حصول الأفراد والأسر والمجتمع ككل على معلومات موثوقة تمكنهم من اتخاذ الإجراءات المناسبة وتبني أنماط الحياة الصحية.

وأضافت سعادة الهاجري "تعد الفحوصات المنتظمة والحصول على خدمات الرعاية الصحية أمرًا بالغ الأهمية للكشف عن مرض السكري ومرحلة ما قبل السكري وتقديم التدخلات الرئيسية والتي تشمل تحسين أنماط الحياة والالتزام بالغذاء الصحي والنشاط البدني وقد تصل إلى استخدام الأدوية للوقاية من الإصابة بالسكري. ولتحقيق هذه الغاية قام مركز أبوظبي للصحة العامة بإطلاق برنامج الفحص الدوري الشامل (افحص)، والذي يتضمن مجموعة من الفحوصات للكشف عن عوامل الخطر لمجموعة من الأمراض ومنها السكري،  للحد من عبء المرض وتحسين نتائج الصحة العامة ككل."

ومن جانبه قال الدكتور يوسف الطير مدير مستشفى ابراهيم بن حمد عبيدالله رئيس لجنة السكري في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية "من منطلق توجيهات القيادة الرشيدة واستراتيجية مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية وتقديم أفضل الخدمات الصحية تم وضع مرض السكري ضمن أولويات المؤسسة وتوجيه المعنين بالكشف على هذا المرض والسيطرة عليه وتقديم أفضل الخدمات لهذه الفئة من المرضى. حيث أن مرض السكري من الأمراض المنتشرة والتي يدخل فيها عوامل كثيرة. وتعتبر هذه الحملة من أنشطة اللجنة للكشف المبكر وتوجيه المرضى إلى مراكز السكري المتخصصة لعلاجه ولتقليل مضاعفاته.

وقال الدكتور الطير أن المؤسسة تركز على تحسين جودة الحياة، ومرض السكري أحد الأمراض التي تتضافر فيها الجهود لتوفير الأدوية اللازمة للمرضى الذي يحتاجون إلى مضخات للأنسولين وغيره من العلاجات التي تستخدم لعلاج هذا المرض.

وفي هذا الصدد، أكد المدير العام لشركة ميرك الخليج أحمد أبو الفضل، أن إطلاق البرنامج يمثل نقلةً نوعية في تعزيز التعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، لدعم جهودها في رعاية مرضى السكري، مشيراً إلى أن الاتفاقية تتيح توفير آلية الكشف المبكر والمتابعة الطبية والتي يقدمها أطباء متخصصين ما سيمكن الأفراد من خوض تجربتهم الصحية بكل ثقة واطمئنان، للمساهمة في الارتقاء بصحة المجتمع من خلال تمكين الأفراد للحصول من الوقاية من مرض السكري والتعامل معه بشكل فعال.

الشراكة المستقبلية مع شركة ميرك

بالإضافة إلى ذلك، تستعد وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالشراكة مع شركة ميرك الخليج للاستفادة من القدرات التحويلية للذكاء الاصطناعي (AI) في السعي لتعزيز الوقاية من مرض السكري والكشف المبكر عنه. ويهدف تسخير الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز الكشف المبكر عن مرحلة ما قبل السكري في الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، مما يسمح بالتدخل المبكر وتحسين نتائج المرضى. وتسهم هذه المبادرة في الحد من انتشار مرض السكري، والمساهمة في مستقبل أكثر صحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

التطوير البحثي

وتشمل أهم أهداف الحملة جمع البيانات على الصعيد الوطني وتحليل النتائج للوقوف على فوائد الكشف المبكر والتدخل السريع للتقليل من عوامل خطر الإصابة بمرض السكري بما يتماشى مع رؤية مئوية الإمارات 2071.

الأثر العالمي

وبعد الانتهاء من تنفيذ الحملة، سيتم توثيق البيانات الناتجة في بحث طبي، من المقرر أن يصبح أحد المنشورات الرائدة التي تتناول أثر برامج الفحص المتتابعة لمرحلة ما قبل مرض السكري. ومن المتوقع أن يكون لهذه النتائج أثراً عالمياً إيجابياً على المبادئ التوجيهية لبرنامج الفحص العالمي، كما أنها من المتوقع أن تسهم في تحسين الإرشادات المقدمة للأفراد الذين يتم تشخيصهم بالسكري وتعزز ممارسات العلاج والرعاية المقدمة لهم.

ودَعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع المؤسسات والأفراد المقيمين في الدولة للمشاركة في برنامج الفحص المبكر عن السكري.

هل ساعدك محتوى الموقع على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكراً لك على تقييمك / تعليقك.