وقعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مذكرة التفاهم في مجال التوعية والتعليم لداء الأمعاء الالتهابي مع شركة جونسون آند جونسون "جانسن" بهدف زيادة الوعي المجتمعي ودعم التعليم الطبي للممارسين الصحيين وتطوير برامج لدعم المرضى، وذلك في إطار مشترك للتعاون والتنسيق وتعزيز الشراكة.
وتنص مذكرة التفاهم على توفير الدعم اللازم لبعض الأنشطة المتعلقة بداء الأمعاء الالتهابي، والتعاون في مجال تنفيذ برامج دعم المرضى، من خلال إطلاق تطبيقات رقمية وقنوات تعليمية للمرضى، والتعاون لإصدار مبادئ استرشادية للتعامل مع مرضى داء الأمعاء الالتهابي.
وشهد مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم في ديوان الوزارة بدبي سعادة عوض الكتبي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة، حيث وقع سعادة الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات من جانب الوزارة، والسيد فيشنو كالرا المدير التنفيذي الإقليمي من جانب شركة جونسون اند جونسون، بحضور الدكتورة كلثوم البلوشي مدير إدارة المستشفيات من طرف الوزارة والسيد لويز دياز روبيو المدير التنفيذي – جانسن الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وروسيا.
تعزيز الشراكات لتحقيق مصلحة المريض
وأشار الدكتور يوسف السركال إلى أهمية المذكرة في تحقيق أعلى مستوى من الوعي بمرض داء المعدة الالتهابي ومضاعفاته، وتزويد فئات المجتمع المختلفة بالمعرفة اللازمة للوقاية من المرض وتوفير التدريب المتقدم للأخصائيين، موضحاً أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار الخطط الطموحة للوزارة لتوفير مستوى متطور من الرعاية الصحية للمرضى، من خلال بناء شراكات مع المؤسسات الطبية العالمية، متطلعين إلى أن تؤتي ثمارها المرجوة لمصلحة المرضى. ونحن على ثقة بأن تطبيق مذكرة التفاهم ستساهم بدور كبير في الارتقاء بعلاج مرضى داء الأمعاء الالتهابي من خلال توظيف التطبيقات الذكية والمنصات التعليمية للمرضى، والتعاون لإصدار مبادئ استرشادية للتعامل مع مرضى داء الأمعاء الالتهابي، ليكون متوافقاً مع أفضل الممارسات العالمية.
تطوير متواصل للبروتوكولات العلاجية
وأكد سعادته حرص قطاع المستشفيات على تعزيز كفاءة المرافق الصحية والبروتوكولات العلاجية والكوادر الطبية المتخصصة لتقديم خدمات صحية مبتكرة، وإجراء مراجعات دورية للأداء والخدمات في مجال الرعاية الصحية، في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز صحة المجتمع من خلال تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة بمعايير عالمية.
وأضاف د.يوسف: " تواصل الوزارة تطوير الخدمات الصحية وتعزيز رضا المرضى، ونحن ماضون في خططنا وبرامجنا ومبادراتنا وتوظيف التقنيات الذكية بهدف بناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق الممارسات المعتمدة". وقد استطعنا تحقيق نتائج متقدمة في كثير من المؤشرات التشغيلية، ومنها نسبة زيادة عدد الأسرة في المستشفيات، وخفض مدة انتظار المرضى وزيادة عدد العمليات الجراحية الناجحة، وإضافة عيادات تخصصية في المستشفيات، واختصاصات طبية دقيقة مثل جراحة الأعصاب وطب المواليد الخدج والأمراض الجينية والجراحات التجميلية والجراحة الروبوتية وغيرها.
شراكة متواصلة
من جانبه قال فيشنو كالرا المدير التنفيذي الإقليمي في شركة جونسون اند جونسون، نحن سعداء بمواصلة شراكتنا مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في عدد من البرامج التوعوية والعلاجية التي تسعد شريحة المرضى في دولة الإمارات، ونتمنى أن تسهم مذكرة التفاهم في تحقيق أهدافنا المشتركة نحو زيادة التوعية بداء الأمعاء الالتهابي ودعم التعليم الطبي للممارسين الصحيين، وذلك في إطار مشترك للتعاون والتنسيق بين الطرفين لتطوير برامج لدعم المرضى في دولة الإمارات.