اقتراحات المتعاملين

تلتزم وزارة الصحة و وقاية المجتمع بتقديم خدمات متميزة وفقاً لتوقعات وإحتياجات متعامليها وإسعادهم، وتؤمن بأن إقتراحات المتعاملين هي فرص للتطوير والتحسين، ولتحقيق هذا فإن وزارة الصحة و وقاية المجتمع توفر لمتعامليها نظاماً متكاملاً يمكنهم من خلاله تقديم إقتراحاتهم مع مراعاة الحرص على سهولة إستخدامه والحيادية والحفاظ على سرية وموثوقية المعلومات المقدمة من المتعاملين.

إن تعامل وزارة الصحة و وقاية المجتمع مع الإقتراحات المقدمة من المتعاملين متوائم مع استراتيجية الابتكار في الوزارة ، وستقوم الوزارة بدراسة وتقييم كافة المقترحات والأفكار المقدمة لها والإستفادة منها في عملية التحسين والتطوير المستمر.

إن وزارة الصحة و وقاية المجتمع ترحب بأي إقتراحات لديكم، ويمكنكم تقديمها عبر القنوات التالية:

القنوات المتاحة لتقديم الشكاوى والإقتراحات

توضيح

بوابة الإقتراحات والملاحظات

وهي البوابة الرسمية الموحدة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ويمكن للمتعاملين من خلالها تقديم الشكاوى والإقتراحات والشكر والتقدير ومتابعة حالة إقتراحه بشكل إلكتروني. ويتطلب تقديم الشكاوى أو الإقتراحات لهذه القناة تسجيل إسم دخول ووفق الخطوات التالية:

  1. التسجيل على موقع البرنامج الوطني لإدارة علاقات المتعاملين الإلكتروني إذا كنت مستخدم جديد
  2. إدخال معلوماتك في الحقول المخصصة في نموذج التسجيل
  3. بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل سوف تصلك بالبريد إلكتروني أو الرسائل النصية رسالة بتفاصيل اسم المستخدم وكلمة المرور السرية الخاصين بك وذلك وفقا لطريقة الاتصال المفضلة لديك.
  4. الاحتفاظ باسم المستخدم وكلمة السر الخاصين بك للدخول إلى الموقع مستقبلاً
  5. بعد الدخول إلى الموقع الإلكتروني ستتمكن من المشاركة في أي من أنواع السجلات التالية (اقتراحات ، استفسارات ، ملاحظات ، شكر وتقدير).
  6. بعد تقديم اي من ما تقدم ذكره سوف يصلك رقم السجل الخاص بك عبر بريدك الالكتروني أو رسالة نصية.
  7. يمكنك متابعة حالة سجلك في الموقع الإلكتروني او الاتصال بأحد موظفي الجهة الحكومية أو المراجعة شخصيا في أحد مراكز خدمة المتعاملين في الجهة الحكومية

    البريد الإلكتروني

    info@mohap.gov.ae

    ويمكنكم من خلال هذه القناة إرسال مقترحاتهم وأفكارهم على البريد الإلكتروني " info@mohap.gov.ae" مع توضيح طبيعة المقترح وسيتم تسجيل شكواكم والرد عليكم خلال فترة قصيرة جداً

    مركز الاتصال

    80011111

    ويمكنكم تقديم مقترحاتهم وأفكارهم من خلال الإتصال على الرقم المجاني (80011111) وسيقوم موظفو مركز الإتصال بأخذ تفاصيل الشكوى وتسجيلها، ويتم السير في إجراءات حلها.
    مراكز سعادة المتعاملينويمكنكم زيارة أي من مراكز سعادة المتعاملين التابعة لوزارة الصحة و وقاية المجتمع، والتوجه لموظفي العناية بالمتعاملين وتسجيل مقترحاتكم وأفكاركم من خلالهم سواء في المستشفيات أو مراكز الرعاية الصحية الأولية أو مراكز إسعاد المتعاملين.

    منصات الخدمة الذاتية

    وتتواجد في بعض مراكز سعادة المتعاملين أجهزة الخدمة الذاتية والتي يمكنكم من خلالها تسجيل مقترحاتهم وأفكارهم وإتباع نفس الإجراءات الخاصة بالتسجيل عبر بوابة الملاحظات والاقتراحات "البرنامج الوطني لإدارة علاقات المتعاملين".
    مواقع التواصل الإجتماعيويمكن للمتعاملين أيضاً تسجيل مقترحاتهم وأفكارهم من خلال مواقع التواصل الإجتماعي.
    الدردشة الفوريةويمكن للمتعاملين أيضاً تسجيل مقترحاتهم وأفكارهم من خلال الدردشة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للوزارة.
    بوابة الوزيروهي من خلال الموقع الإلكتروني حيث يمكن للمتعاملين تسجيل مقترحاتهم وأفكارهم وسيتم التواصل معهم بنفس الطريقة السابقة ومتابعة الاقتراحات الخاصة بهم. اضغط هنا

    تطبق وزارة الصحة و وقاية المجتمع الإجراءات التالية في التعامل مع الإقتراحات:

    الإجراء

    التوضيح

    استلام واستقبال الإقتراحويتم إستقبال الإقتراح من قبل موظف رعاية المتعاملين ويقوم بتسجيلها ضمن نظام الإقتراحات الموحد، ويتم بعدها إعلام المُقترح بإستلام إقتراحه.
    تحديد جهة الاختصاص وكفاية المعلوماتيقوم موظف رعاية المتعاملين بدراسة الإقتراح، ويتم تحويله لجهة الإختصاص داخل وزارة الصحة و وقاية المجتمع.
    دراسة الإقتراح وإعلام المُقترح بالردتقوم الإدارة المعنية بدراسة الإقتراح مع موظفي العناية بالمتعاملين، وتقييمه وتقييم جدواه وفوائده، ويتم إعلام المُقترح بنتيجة إقتراحه .
    تطبيق الإقتراحفي حال الموافقة على الإقتراح يتم السير في إجراءات تطبيق الإقتراح ووضع خطة العمل الخاصة حسب الحاجة.
    تكريم افضل الإقتراحاتستقوم وزارة الصحة و وقاية المجتمع بحصر كافة الإقتراحات وتقييم أفضلها ومن ثم يتم تكريم مقدمي أفضل الإقتراحات بشكل نصف سنوي.

    هل أستطيع تقديم مقترح لوزارة الصحة و وقاية المجتمع؟

    نعم، يمكنك تقديم مقترح لوزارة الصحة و وقاية المجتمع حيث أن الوزارة لديها سياسة واضحة في التعامل مع الإقتراحات ودراستها وتقييمها وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيقها في حال كانت إقتراحات مناسبة. ويمكن تقديم الإقتراحات عبر واحد من القنوات التالية:

    • بوابة الإقتراحات والملاحظات
    • عبر البريد الإلكتروني المخصص للإقتراحات info@mohap.gov.ae.
    • مركز الإتصال المجاني لوزارة الصحة و وقاية المجتمع 80011111 .
    • مراكز سعادة المتعاملين المنتشرة في كافة أنحاء الدولة.
    • الأجهزة في منصات الخدمة الذاتية في بعض مراكز سعادة المتعاملين.
    • قنوات التواصل الإجتماعي الخاصة بالوزارة.
    • الدردشة الفورية على الموقع الإلكتروني للوزارة.

    ما الذي يضمن الحيادية في دراسة وتقييم الإقتراحات؟

    لقد قامت وزارة الصحة و وقاية المجتمع بتخصيص موظفين متخصصين برعاية المتعاملين ومهمتهم بشكل رئيسي متابعة إحتياجات المتعاملين والتعامل والإقتراحات المقدمة من طرفهم. مع العلم أن هؤلاء الموظفين مستقلون تماماً عن الجهات المعنية بتقديم الخدمة، كما إن وزارة الصحة و وقاية المجتمع قامت بوضع نظاماً للتعامل مع الاقتراحات من خلال تطبيق متطلبات وبنود مواصفة الأيزو 10002:2018 الدولية.

    هل هناك وقت محدد للرد على الإقتراحات؟

    نعم، تلتزم وزارة الصحة و وقاية المجتمع بوقت زمني محدد للرد على الإقتراحات الواردة إليها وهي كالتالي:

    المؤشرات

    المستهدف الرقمي

    الوقت اللازم لاتخاذ القرار بخصوص المقترح العادي14 يوم عمل
    الوقت اللازم لاتخاذ القرار بخصوص المقترح المعقد30 يوم عمل

    هل يتطلب تقديم الإقتراحات تسجيل تفاصيل للمُقترح "الإسم والعنوان وغيرها"؟

    للا يتطلب تقديم الإقتراح تسجيل إسم المُقترح وأرقام التواصل الخاصة به، ولكن يفضل أن يقوم المُقترح بتوفير أي طريقة للتواصل معه وذلك في حال كان هناك حاجة لمزيد من الإستفسارات والإيضاحات حول طبيعة الإقتراح المقدم. مع العلم أنه مستقلون عن الجهات المعنية بتقديم الخدمة.

    ما الذي يضمن عدم الإفصاح عن الإقتراحات أو تسريبها داخل وزارة الصحة و وقاية المجتمع وضياع حقوق مقدم الإقتراح؟

    إن وزارة الصحة و وقاية المجتمع تطبق نظاماً متكاملاً في التعامل مع الإقتراحات، ويتم ضمن هذا النظام أن يقوم كافة الموظفين بالتوقيع على "تعهد بالحفاظ على سرية المعلومات" ويتم مراقبة كافة الموظفين المعنيين بالتعامل مع الإقتراحات ومستويات إلتزامهم بالإضافة لقيام الوزارة بالتدقيق الدوري على مدى الإلتزام بتطبيق النظام.

    هل يمكن رفض الإقتراحات؟

    تقوم وزارة الصحة و وقاية المجتمع بدراسة وتحليل الإقتراحات المقدمة، ومدى مواءمتها مع القوانين والأنظمة المعمول بها في الوزارة، ويتم رفض الإقتراحات في حال تطبيقها سيؤدي لإنعكاسات سلبية على العمل المؤسسي. وفي حال كان المقترح قيد التنفيذ أو سبق أن تم تقديمه من قبل متعامل آخر أو أحد موظفي الوزارة فيتم إعلام المتعامل بذلك.

    ما هي اللغات المستخدمة في تقديم الإقتراحات؟

    يمكن للمتعاملين تقديم إقتراحاتهم وأفكارهم باستخدام اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وسيتم طرح لغات أخرى في المستقبل القريب.

    هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

    أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


    ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

    أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

    شكرا لك على تقييمك / تعليقك.