إصدار إذن استيراد أدوية للوكيل المحلي

مدة إتمام الخدمة

  • طلبات تخليص الشحنات: يومي عمل
    طلبات الاستيراد المبدئية: 3 أيام عمل

رسوم الخدمة

  • رسوم الطلب: 100 درهم
  • رسوم إصدار إذن تخليص الشحنة : 1% من قيمة الفاتورة ...

تقييم الخدمة

معدل التقييم : من 0 مستخدمين

عن الخدمة

تتيح هذه الخدمة الحصول على إذن استيراد منتجات دوائية أو أدوية مخدّرة أو أدوية مراقبة أو شبة مراقبة أو مستحضرات صيدلانية للوكيل المحلي الحاصل على ترخيص مستودع طبي صادر من وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

إجراءات الخدمة

  • 1
    الدخول إلى موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو التطبيق الذكي باستخدام الهوية الرقمية

    • 2
      تقديم طلب إذن استيراد مبدئي قبل الشحن من بلد المنشأ، ودفع رسوم الطلب

      • 3
        في حال استيفاء المتطلبات والشروط تتم الموافقة على طلب اذن الاستيراد المبدئي بصلاحية ستين يوماً يقوم المتعامل خلالها بالتجهيز للشحن من بلد المنشأ

        • 4
          استكمال المرحلة الثانية حيث يقوم المتعامل بتقديم طلب إذن تخليص الشحنة - عند الحصول على بوليصة الشحن الجوي/البرّي/البحري- ودفع الرسوم المستحقة

          • 5
            في حال استيفاء المتطلبات والشروط يتم الحصول على الموافقة الكترونياً وطباعه الإذن من النظام الإلكتروني. تكون صلاحية الإذن ستون يوماً من تاريخ صدوره ويكون مشروطاً بموافقة مفتشي الوزارة للتخليص الجمركي ثم التفتيش للإفراج عن الشحنة للتوزيع بالسوق المحلي

            الشروط والمتطلبات

            1. الحصول من الوزارة على الموافقة التسويقية للمنتج.

            2. الاستيراد يتم من قبل الوكيل المحلي المذكور في الموافقة التسويقية للمنتج.

            3. إرفاق فاتورة تجارية واحدة لكل طلب اذن استيراد مبدئي

            4. يسمح بإدراج أكثر من طلب اذن استيراد مبدئي تحت طلب إذن تخليص الشحنة الواحدة على أن تكون جميعها تحت نفس رقم بوليصة الشحن على ان تحتوي الشحنة على منتجات خاضعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع فقط.

            5. الحصول على الموافقة الإلكترونية لإذن تخليص الشحنة من الجمارك إلى المستودع الطبي المرخص

            6. التفتيش بالمنفذ الجمركي من قبل مفتشي الوزارة

            7. التفتيش لغرض الإفراج عن الشحنة للتوزيع بالسوق المحلي.

            الأسئلة الشائعة

            1. https://www.mohap.gov.ae/ar/services/Pages/drug-directory.aspx وفي حال عدم ظهور نتيجة بحث في الرابط أعلاه، الرجاء ارسال الاستفسار إلى قسم تنظيم الاستيراد والتصدير من خلال البريد الإلكتروني: Import.export@mohap.gov.ae
            2. https://smartforms.moh.gov.ae/DEI
            3. https://smartforms.moh.gov.ae/DEI
            4. https://www.fanr.gov.ae/ar/Pages/default.aspx
            5. التواصل مع قسم تنظيم المنتجات الطبية من خلال البريد الإلكتروني : DrugReg.inquiries@mohap.gov.ae
            مدة إتمام الخدمة
            طلبات تخليص الشحنات: يومي عمل
            طلبات الاستيراد المبدئية: 3 أيام عمل
            رسوم الخدمة

            رسوم الطلب: 100 درهم

            رسوم إصدار إذن تخليص الشحنة : 1% من قيمة الفاتورة لسعر واصل الميناء على ألّا يقلّ الرسم عن 200 درهم لكل فاتورة

            قنوات تقديم الخدمة
            • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع www.mohap.gov.ae

            • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المُجتمع

            مكاتب وزارة الصحة ووقاية المجتمع في المنافذ الجمركية: فقط للإفراج عن الشحنة مباشرة إلى المستودع الطبي المستورد بعد طباعة الإذن النهائي الإلكتروني وإبراز المستندات المتعلقة للمطابقة من قبل مفتشي الوزارة، و قبل التوزيع في السوق المحلي

            أماكن استلام الخدمة

            • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع mohap.gov.ae
            • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع 
            الدعم

            • تقنية المعلومات: mohap.appsupport@mohap.gov.ae
            • قسم تنظيم الاستيراد والتصدير: import.export@mohap.gov.ae
            • مركز الاتصال: 8011111
            قنوات الدفع
            • الدفع الإلكتروني

            الجمهور المستهدف
            • المستودعات الطبية الحاصلة على ترخيص وزارة الصحة ووقاية المجتمع ساري المفعول

            الادارة

            الدواء

            القطاع

            التنظيم الصحـي

            الخدمة الرئيسية

            التخليص وأذونات الاستيراد والتصدير

            رمز الخدمة

            110-02-004-000

            تصنيف الخدمة

            إجرائية

            نوع الخدمة

            من الحكومة إلى الأعمال

            نوع الخدمة الفرعية

            فرعية

            الخدمات المرتبطة
            • التراخيص لجميع المنتجات الطبية

            • شهادة الإفراج عن التشغيلة للمنتجات البيولوجية

            • تفويض استيراد أدوية مخدرة أو مراقبة أو شبه مراقبة. للمنتجات والمواد المخدّرة والمراقبة وشبه المراقبة

            • إذن استيراد من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية ،للمنتجات والمواد المشعّة والأجهزة المشعّة

            • التفتيش قبل الإفراج عن الشحنات جمركياً وقبل التوزيع محليا في السوق لجميع المنتجات الطبية

            باقة الخدمة

            لا يرتبط الحصول على هذه الخدمة بأي باقة.

            عدد المستخدمين

            422

            ملاحظات

            يتم قبول الختم الرقمي الفعال للوثائق للجهات الحكومية والشركات.

            المستندات المطلوبة
            • المرحلة الأولى: الموافقة المبدئية للاستيراد: يتم التقديم خلال النظام الإلكتروني للإستيراد للحصول على الموافقة المبدئية للاستيراد قبل البدء بالشحن من بلد المنشأ وتتطلب إرفاق المستندات التالية:

              • الفاتورة (الفاتورة التجارية أو الفاتورة) صادرة من صاحب حق التسويق متضمنة بلد المنشأ وتواريخ الانتاج والانتهاء لكل تشغيلة ويجب ألّا تقل مدة الصلاحية المتبقّية للمنتج عن ثلثي مدة الصلاحية الإجمالية.

              • شهادة تغيير طفيف للمنتج - إن وجدت.

              • تفويض استيراد من قسم تنظيم المواد والمنتجات المراقبة -للأدوية المخدّرة أو المراقبة أو شبه المراقبة

              • شهادة الإفراج عن التشغيلة- في حال كون المنتج من المشتقات البيولوجية واللقاحات- صادرة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع لكل تشغيلة

              • إذن استيراد من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية -إلزامي للمنتجات والمواد المشعّة

              • شهادة الملاءمة من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية والرعاية الصحية (في حال كون المنتج يحتوي على الجيلاتين من مصدر حيواني)

              • في حال الاستيراد من المناطق الحرة المحددة في الدولة، يشترط تزويد التالي:

                • ترخيص المكتب التسويقي ساري المفعول لمالك حق التسويق

                • شهادة ممارسة التخزين والتوزيع الجيد الصادرة من وزارة الصحة ووقاية المجتمع لمالك حق التسويق سارية المفعول.

            • المرحلة الثانية : إذن تخليص الشحنة: يمكن تقديم الطلب بعد الحصول على الموافقة المبدئية وعند إصدار بوليصة الشحن ، ويتطلب إرفاق المستندات التالية:

              • بوليصة الشحن الجوي / البحري/ البّري مع التنويه الى ضرورة الشحن بحاويات مُحكمة حرارياً ، مع الالتزام بالقرار الوزاري رقم 22 لسنة 2022

              • قائمة التعبئة ويجب أن تشتمل على الوزن الاجمالي وعدد الطرود .

              • شهادات التحليل الاصلية لجميع التشغيلات المستوردة ويجب أن تتضمن تواريخ الانتاج والانتهاء وتكون صادرة من المصنع المفرج عن التشغيلة (يتم الإطلاع عليها عند الطلب من قبل مفتشي الوزارة)

            أهداف التنمية المستدامة
            الصحة الجيدة والرفاه

            هل ساعدك محتوى الموقع على الوصول للمطلوب؟

            أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


            ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

            أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

            شكراً لك على تقييمك / تعليقك.