وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم

تاريخ النشر الثلاثاء, 16 مايو 2023

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الحملة الوطنية للكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم بالتعاون مع الجمعية العالمية لارتفاع ضغط الدم والشركة الراعية للحملة، وتستهدف الحملة هذا العام إجراء الفحص على 50 ألف من السكان البالغين، في أماكن مختلفة على مستوى الدولة خلال شهري مايو ويونيو، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بالدولة، والجامعات وصيدليات لايف، وجمعية الإمارات للقلب، وشركة “سيرفيه" وشركة أومرون.

وتستهدف الحملة زيادة الوعي الصحي بين أفراد المجتمع لأهمية فحص ضغط الدم، وأهمية اتباع أنماط الحياة الصحية والتوعية بالعوامل المسببة للمرض ومضاعفاته، مما يسهم في خفض معدل الإصابة بالأمراض غير السارية، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات استراتيجية التنمية المستدامة.

وشهد حفل إطلاق الحملة في دبي سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة في الوزارة، والدكتورة بثينة بن بليلة رئيس قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية في الوزارة، وممثلين من الجهات الصحية الحكومية والخاصة والجامعات.

مكافحة الأمراض غير السارية

وقال سعادة الدكتور حسين الرند إن إطلاق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم يأتي في إطار الخطة الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية لتعزيز الوقاية والسيطرة على المرض وفق أفضل الممارسات العالمية والأدلة المبنية على الأبحاث العلمية والبراهين. مشيراً إلى أن الإمارات تعتبر من الدول الرائدة في إطلاق البرامج والمبادرات لخفض معدل المرض حيث تم إدراج ارتفاع ضغط الدم ضمن المؤشرات الصحية الإستراتيجية، وهو خفض معدل ارتفاع ضغط الدم بالدولة بنسبة 30% بحلول عام 2030. وذلك بهدف تحسين جودة الحياة للأفراد والوصول إلى مجتمع صحي يتمتع بصحة مستدامة من خلال التركيز على الوقاية قبل العلاج في إطار رؤية واضحة تتضمن مبادرات وخطط وبرامج فعالة.

كما نوّه سعادة الدكتور الرند إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحرص على زيادة الوعي بأهمية الاكتشاف المبكر لارتفاع ضغط الدم حيث تم إطلاق الحملة الوطنية بتاريخ 1-مايو-2017 للكشف عن ارتفاع ضغط الدم المرتفع وتلتها حملتي 2018 و2019 بالتعاون مع الجهات الصحية الحكومية والقطاع الصحي الخاص حيث حققت الدولة نجاحا رياديا في الحصول على المركز الأول بين 89 دولة.

الحملة الوطنية

من جانبها أوضحت الدكتورة بثينة بن بليلة رئيس قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية أن إطلاق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم في الدولة يستهدف رفع مستوى الصحة العامة وتعزيز وقايته والتزامه الصحي، من خلال خطط الوزارة الرامية إلى إدارة البرامج الصحية الوقائية والمجتمعية لتعزيز جودة الحياة الصحية على مستوى الدولة. مضيفة أن الحملة ستعمل على توفير خدمات فحص ضغط الدم المجانية، ليتم من خلالها جمع المعلومات الديموغرافية والسريرية الأساسية بالإضافة إلى قياسات ضغط الدم من قبل التمريض والمتطوعين المدربين وسلسة صيدليات بالدولة.

ولفتت الدكتورة بثينة إلى أن الوزارة تحرص على تحديث الأدلة العلمية بشكل دوري بناء على أحدث الممارسات والأدلة العالمية حيث تم إطلاق النسخة الرابعة المحدثة لدليل ارتفاع ضغط الدم في 2019 ليسهم في تطوير مهارات كوادر الرعاية الصحية وجاري العمل على إطلاق النسخة المحدثة لعام 2023.

وفي الختام شجع الدكتور الرند الحضور والشركاء الإستراتيجيين وأفراد المجتمع على المشاركة في الحملة تحت شعار لا تنتظر.. شارك وانتبه... افحص ضغطك بانتظام وعش حياتك باطمئنان.

هل ساعدك محتوى الموقع على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكراً لك على تقييمك / تعليقك.