مدة إتمام الخدمة

  • 1 يوم عمل

رسوم الخدمة

  • رسوم الطلب: 65 درهم (شاملاً رس...

تقييم الخدمة

معدل التقييم : من 0 مستخدمين

عن الخدمة

تتيح هذه الخدمة للمتعامل إصدار شهادة ميلاد رسمية عند ولادة طفل لإثبات نسبه ومكان وتاريخ ميلاده وجنسيته وديانته، ويتعين تقديم وثائق الوالدين الأصلية.

إجراءات الخدمة

  • 1
    في حالة تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني:

    • يتم إرسال رسالة نصية برقم البلاغ، وموقع تقديم الخدمة.

    • التسجيل في الخدمات الإلكترونية، تعيين اسم المستخدم والرقم سري، الدخول للنظام الإلكتروني.

    • تقديم الطلب في النظام الإلكتروني ودفع الرسوم إلكترونياً.

    • استلام الشهادة عن طريق التوصيل لصاحب الشأن أو وكيل عنه أو عن طريق زيارة مركز الصحة العامة في نفس الإمارة للتحقق ومطابقة النسخة الأصلية.

  • 2
    في حالة استخدام باقة مبروك ما ياك:

    • يتم تقديم الطلب في النظام الإلكتروني.

    • دفع الرسوم إصدار الشهادة وارسالها للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

  • 3
    طلب الخدمة من خلال مراكز الصحة العامة او المستشفيات الحكومية:

    • تقديم الطلب في النظام الإلكتروني ودفع الرسوم.

    • التحقق من الوثائق والأصول وإصدار شهادة الميلاد.

    • استلام الشهادة من قبل صاحب الشأن أو وكيل عنه.

الشروط والمتطلبات

  1. احضار الوثائق الأصلية وصور منها.

  2. في حال عدم حضور الأب، يجب إحضار توكيل من الأب أو طلب استخراج شهادة الميلاد موقعاً من الأب.

  3. زيارة مركز الصحة العامة مع الأوراق المطلوبة حسب الإمارة التي تمت فيها الولادة، لاستلام شهادة الميلاد، وفي حال استخدام (باقة مبروك ما ياك) يتم إرسال شهادة الميلاد إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية دون الحاجة لقدوم المتعامل.

  4. شهادات الميلاد المختومة من دائرة الصحة أبو ظبي أو هيئة الصحة دبي أو مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تعادل ختم وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

  5. تصديق شهادة الميلاد يكون عبر وزارة الخارجية لدولة الإمارات وسفارة البلد التي سيتم استخدام شهادة الميلاد فيها.

  6. في حالات الولادات لأم داخل الدولة والزوج موجود خارج الدولة يجب تقديم الوثائق الإضافية الآتية:

    • عقد زواج مصدق.

    • إقرار من الزوجة يفيد استمرارية العلاقة الزوجية.

    • صورة مصدقة من جواز سفر الزوج أو كتاب من السفارة يوضح جنسية الأب أو إقرار من الزوج مصدق حسب الأصول من السفارة والخارجية يفيد نسب المولود له.

  7. في حال كانت المدة أقل من ستة أشهر بين تاريخ الميلاد وعقد الزواج بالإضافة للوثائق الروتينية، يتطلب شهادة إثبات بنوة من المحكمة.

  8. عند تسجيل وإصدار شهادات المواليد للحالات من هم بدون جنسية يكتب (غير مواطن) في خانة الجنسية وفق للقواعد والإجراءات المعمول بها لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

  9. لحاملي أكثر من جواز سفر تؤخذ المعلومات من جواز السفر الذي عليه الإقامة.

  10. لحالات من هم بدون ديانة أو ديانة غير سماوية يكتب (أخرى) في خانة الديانة.

  11. لحالة ولادة طفل من عقد زوج مضى عليه أقل من ستة شهور قبل الولادة وحالة ولادة قبل إبرام عقد الزواج يتم تسجيل وإصدار شهادة الميلاد بعد استصدار قرار نهائي من المحكمة بذلك (إثبات نسب).

  12. للحالات الأخرى يتم العرض على لجنة المواليد ثم تستخرج شهادة الميلاد بناء على موافقة اللجنة.

  13. في حال كان الطفل لنزيلة في المراكز الاصلاحية والعقابية عن طريق الشرطة فإنه يجب تقديم:

    • رسالة من المنشآت الإصلاحية أو العقابية * بلاغ الولادة الأصلي.

    • جواز سفر الأم أو رسالة من نظام الإقامة وشؤون الأجانب * محضر تسمية من المحكمة يذكر فيه اسم الأم واسم المولود وتاريخ الميلاد ومكان الميلاد.

    • تعبئة استمارة الطلب.

  14. في حالة عدم توافر هذه أي من الوثائق المذكورة، يُحال الموضوع إلى اللجنة المختصة بقيد مواليد الطفل اللقيط عن طريق دائرة الخدمات الاجتماعية وتقديم الوثائق التالية:

    • تقرير أو رسالة من دائرة الخدمات الاجتماعية.

    • في حالة معرفة الأم، إحضار أوراقها الثبوتية.

    • في حالة الولادة في المستشفى (بلاغ الولادة).

    • محضر تسمية من المحكمة.

الأسئلة الشائعة

    • بلاغ الولادة مختوم ومصدّق من المستشفى التي تمت بها الولادة.

    • عقد الزواج مصدّق وصورة منه.

    • بطاقة الهوية وجواز السفر ساريتا المفعول للوالدين وصورة منهما.

    • للمواطنين: خلاصة القيد الأصلية وصورة منها مع مراعاة أن تتضمن الصفحة المدون فيها اسم الزوجة.

    • حضور صاحب الشأن (وهو صاحب العلاقة او أحد أقاربه من الدرجة الاولى) أو وكيل عنه.

    • بلاغ الولادة مختوم ومصدّق من المستشفى التي تمت بها الولادة.

    • عقد الزواج مصدّق وصورة منه.

    • بطاقة الهوية وجواز السفر واقامة (للمقيمين) سارية المفعول للوالدين وصورة منهما.

    • حضور صاحب الشأن (وهو صاحب العلاقة او أحد اقاربه من الدرجة الاولى) أو وكيل عنه.

مدة إتمام الخدمة
  • 1 يوم عمل
رسوم الخدمة

رسوم الطلب: 65 درهم (شاملاً رسوم الدرهم الالكتروني) للشهادة باللغة العربية و65 درهم للشهادة باللغة الإنجليزية (في حال الطلب)

قنوات استلام الخدمة
  • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

  • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

  • خدمة توصيل الشهادة لصاحب الشأن أو وكيل عنه

  • مراكز الصحة العامة والمستشفيات الحكومية التابعة لمؤسسة الامارات للخدمات الصحية (EHS)

الدعم

مركز الاتصال الموحد على الرقم 8008877 في مؤسسة الامارات للخدمات الصحية

قنوات الدفع
  • الدرهم الإلكتروني

الجمهور المستهدف
  • الآباء ممن لديهم مواليد جدد من كافة الجنسيات أو من ينوب عنهم أو الأشخاص الذين تم توكيلهم

الادارة

إدارة الصحة العامة والوقاية

القطاع

قطاع الصحة العامة

الخدمة الرئيسية

شهادات المواليد

رمز الخدمة

110-11-001-000

تصنيف الخدمة

إجرائية

نوع الخدمة

حكومة لأفراد

نوع الخدمة الفرعية

فرعية

الخدمات المرتبطة
  • المستشفيات: إصدار بلاغ/ تبليغ الولادة

  • الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية: إصدار بطاقة هوية

  • وزارة الداخلية: إصدار إقامة، خلاصة قيد

  • وزارة الخارجية والتعاون الدولي: خدمات التصديقات

  • السفارات والقنصليات: التصديقات وإصدار جواز السفر للمولود

باقة الخدمة

باقة خدمات المواليد (باقة مبروك ما ياك)

عدد المستخدمين

3723

عدد المعاملات

33746

المستندات المطلوبة
  • التبليغ الإلكتروني للولادة في المستشفى التي تمت فيها الولادة.

  • التسجيل الإلكتروني للحصول على شهادة الميلاد على الموقع الإلكتروني من خلال (مراكز الصحة العامة أو من قبل المتعامل أو من خلال المستشفى).

  • الوثائق المطلوبة من المواطنين:

    • نسخة عن عقد زواج الوالدين مع الأصل في حالة المولود الأول للمواطن (في حالة الزواج خارج الدولة يصدق العقد من سفارة دولة الامارات في الخارج ووزارة الخارجية الإماراتية).

    • نسخة عن جواز السفر وبطاقة الهوية للأب والأم مع الأصل للمواطنين.

    • نسخة من خلاصة القيد مع الأصل للمواطنين (في حال كانت الأم غير مواطنة يتطلب جواز سفر الأم مع الإقامة).

    • في حالة تم ولادة طفل مواطن خارج الدولة بالإضافة للوثائق السابقة، يتطلب الآتي:

      • شهادة الميلاد موثقة من سفارة الإمارات في تلك الدولة ووزارة الخارجية الإماراتية في الدولة.

      • جواز السفر للمولود، ويجب أن يكون عليها ختم دخول الدولة.

      • رسالة من الهيئة الإتحادية للهوية و الجنسية تفيد بعدم الممانعة من استبدال شهادة الميلاد الصادرة من خارج الدولة بشهادة صادرة من داخل الدولة.

  • الوثائق المطلوبة من الوافدين:

    • بالنسبة للوافد عقد زواج الوالدين مع الأصل ونسخة عن جواز سفر الأب وجواز سفر الأم أو الهوية مع الأصل.

  • المواليد خارج المستشفى (مع وجود الوالدين)، بالإضافة للوثائق السابقة، يتطلب الآتي:

    • رسالة من المحكمة يذكر فيها ولادة منزلية، ويذكر فيها مكان الميلاد وتاريخ الميلاد. واسم الوالدين.

  • في حالات الولادات لأم داخل الدولة والزوج موجود خارج الدولة يلزم تقديم الوثائق التالية:

    • عقد زواج مصدق.

    • إقرار من الزوجة يفيد استمرارية العلاقة الزوجية.

    • صورة مصدقة من جواز سفر الزوج أو كتاب من السفارة يوضح جنسية الأب أو إقرار من الزوج مصدق من السفارة يفيد أن المولود له.

    • في حالة عدم توفر هذه الوثائق يحال الموضوع إلى لجنة المواليد.

أهداف التنمية المستدامة
الصحة الجيدة والرفاهية

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.

تقييم المحتوى

معدل التقييم : من 0 مستخدمين