طباعة مشاركة
تم استرداد المحتوى من Sharik
13 أكتوبر 2025
وزارة الصحة ووقاية المجتمع: بنتائج قياسية تخطي المستهدف للحملة الوطنية للكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم بنسبة 157%

حيث تم تنفيذ أكثر من 110,000 فحص في مختلف إمارات الدولة، مقارنةً بالمستهدف البالغ 70,000 فحص. ويأتي هذا الإنجاز في إطار التزام الوزارة بتعزيز ممارسات الوقاية وترسيخ ثقافة الفحص المبكر للحد من انتشار الأمراض غير السارية وفي مقدمتها ارتفاع ضغط الدم.

وجاء الإعلان عن هذه النتائج خلال الفعالية التي نظّمتها الوزارة في دبي، بحضور الدكتورة ندى المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والوقاية والدكتورة بثينة بن بليلة رئيس قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية، إلى جانب نخبة من القيادات الصحية وممثلي الجهات الحكومية والخاصة، وخبراء من جمعية القلب الإماراتية، حيث شكّلت الفعالية محطة ختامية للحملة وفرصة لتسليط الضوء على مخرجاتها النوعية، ومناقشة آليات استدامة أثرها الصحي على مستوى الدولة.

من النموذج العلاجي إلى الوقائي

وافتتحت الدكتورة ندى المرزوقي الفعالية بكلمة ترحيبية أكدت فيها أن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم، تمثل نموذجاً متكاملًا للعمل الحكومي والشراكات الراسخة، وانسجاماً مع رؤية "نحن الإمارات 2031"، الهادفة لبناء منظومة صحية متكاملة وجاهزة للمستقبل تقوم على تعزيز الوقاية والاستباقية. وتمثل الحملة دليلاً نوعياً على الانتقال من النموذج العلاجي إلى الوقائي، بما يساهم في خفض الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض غير السارية بنسبة 30% بحلول 2030 انسجاماً مع مستهدفات التنمية المستدامة.


وقالت الدكتورة المرزوقي: "لقد أثبتت هذه الحملة أن الصحة العامة مسؤولية جماعية والتزام وطني شامل يشارك فيه القطاع الحكومي والمحلي والخاص والمجتمع. حيث إن تحويل البيانات الميدانية إلى مؤشرات استراتيجية يعزز قدرات بناء سياسات صحية دقيقة، وتوجيه الموارد بكفاءة وتعزيز الأمن الصحي الوطني باعتباره أحد ركائز ريادة دولة الإمارات العالمية". وأضافت أن الوزارة تعمل على دمج نتائج الحملات الوطنية ضمن مبادرات استراتيجية مستدامة مثل المشروع التحوّلي "نبضك"، لتنتقل من حملات توعوية إلى برامج مؤسسية متكاملة تضمن استمرارية الأثر وتعزيز الوعي المجتمعي.

البُعد الوقائي وأهمية البيانات

كما استعرضت الدكتورة بثينة بن بليلة أبرز نتائج الحملة، حيث أظهرت النتائج أن 21% من المشاركين الذين خضعوا للفحص كانوا مصابين بارتفاع ضغط الدم، وأن أكثر من40% من الحالات المكتشفة لم تكن على علم بإصابتها مسبقاً، في حين أن 29% من المرضى الذين يتلقون العلاج لم يحققوا مستوى السيطرة المطلوب على ضغط الدم. وأوضحت أن الحملة شملت تقديم نصائح غذائية ونمط حياة صحي إلى جانب متابعة الحالات المرتفعة، وتم تنفيذها بالتعاون مع دائرة الصحة - أبوظبي، ومؤسسة الإمارات الصحية، ودبي الصحية، وهيئة الشارقة الصحية، ومجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، ومجموعة ميديكلينك، أستر دي إم هيلث كير، المستشفى الأمريكي، يونايتد ميديكال سنتر، إن إم سي للرعاية الصحية.

وأكدت الدكتورة بثينة بن بليلة أن الإمارات أطلقت حملة شهر مايو لقياس ضغط الدم MMM منذ عام 2017 في إطار مشاركتها الفاعلة بالحملة العالمية التي تقودها الجمعية الدولية لارتفاع ضغط الدم. ومنذ انطلاقها تحولت الحملة إلى منصة وطنية سنوية لتعزيز الوعي المجتمعي وتكريس ثقافة الوقاية والكشف المبكر. عبر برامج توعية وتحديث الأدلة الإرشادية وتوسيع نطاق العيادات المتخصصة في الأمراض غير السارية. ونجحت بالتعاون مع الشركاء في فحص عشرات الآلاف من أفراد المجتمع سنوياً، واحتلت مراكز متقدمة عالمياً في عدد الفحوصات.

واختتمت الفعالية بجلسات نقاشية تناولت تجربة الحملة والتحديات التي واجهتها، إضافة إلى فرص الاستدامة في المبادرات الصحية، كما تم عرض فيديو توثيقي للحملة وتكريم الجهات المشاركة بشهادات تقدير وجوائز، في مشهد يعكس روح التعاون الوطني والالتزام الجماعي بصحة المجتمع.

ملفات الوسائط المتعددة

اسم البرنامج : صورة

تحميل

هل وجدت هذا المحتوى مفيدًا؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم تعليقاتك حول تجربتك