الشكاوى على المنشآت الصحية الخاصة وكادرها الطبي

مدة إتمام الخدمة

  • 45 يوم (وفقاً لإجراءات الشكوى)

رسوم الخدمة

  • مجاناً

تقييم الخدمة

معدل التقييم : من 0 مستخدمين

عن الخدمة

تتيح هذه الخدمة لأفراد المجتمع تقديم الشكاوى أو الملاحظات على المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة) وكادرها الطبي والفني الذي يعمل فيها.

إجراءات الخدمة

  • 1
    تقديم الشكوى ( عن طريق نظام الشكاوى)

    التواصل مع المتعامل

    • في حال الشكاوى الإدارية:

      1. طلب تقرير إداري في حالة وجود شكوى إدارية
      2. تلقي رد المنشأة من خلال النظام للتحقق من شروط الشكوى أو التواصل مع المنشأة الصحية المعنية لحل المشكلة وديًا.
      3. في الشكاوى المتعلقة بالتفتيش، يتم إرسال تقرير التفتيش، وفي حال ثبوت الشكوى، إلى لجنة مراقبة الممارسات الصحية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
      4. طلب تقرير التفتيش في حالة وجود شكوى بخصوص أنظمة وقوانين وزارة الصحة والمجتمع.

    • في حالة الشكوى الطبية

      1. طلب ملف طبي في حالة وجود شكوى طبية
      2. إرسال الملف الطبي إلى لجنة المسؤولية الطبية
      3. تشكيل لجنة فنية من قبل لجنة المسؤولية الطبية.
      4. اجتماع اللجنة الفنية
      5. تعتمد لجنة المسؤولية الطبية تقرير اللجنة الفنية وترسله إلى الجهات المعنية.

الشروط والمتطلبات

  1. يجب أن تكون الشكوى مقدمة على المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع وتشمل المنشآت الصحية الخاصة في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة).

  2. يجوز تقديم الشكوى من قبل المواطنين والمقيمين في الدولة.

  3. يجب أن يكون مقدم الشكوى بالغ عاقل فوق السن القانوني (21 سنة) أو يمكن تقديم الشكوى من قبل ولي أمر المريض أو أحد الأقارب، في حال لم يتمكن المريض من تقديم الشكوى شخصياً، أو من قبل أحد أفراد الأسرة أو أي شخص ينوب عن المريض (بشرط وجود توكيل من المريض).

  4. لا يتم استقبال الشكاوى المتعلقة بالأمور المالية والـتأمين، يتم توجيه المتعامل لتقديم الشكوى في الجهة المختصة (الدائرة الاقتصادية).

الأسئلة الشائعة

  1. يجب تكون الشكوى مقدمة على المنشآت الصحية الخاصة التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، وتشمل المنشآت الصحية الخاصة والصيدلانية في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، والفجيرة)، في حين يتم توجيه صاحب الشكوى المقدمة على إحدى المنشآت الصحية التابعة لإمارة دبي وأبو ظبي للجهات الصحية المعنية.
  2. يتعامل نظام إجراءات الشكاوى الطبية مع الممارسات الطبية فقط، ولا يتم النظر في الشكاوى ذات الصلة بالمسائل المالية والتأمينية لأنها ضمن اختصاص حماية المستهلك أو الجهات القضائية.
    • يتم التواصل مع مقدم الشكوى من قبل الموظف المختص لفهم تفاصيل الشكاوى.

    • يتم التواصل من قبل القسم المختص مع المنشآت الصحية الخاصة لاستلام المستندات الطبية ذات العلاقة.

    • متابعة القسم مع اللجان المختصة لدراسة الشكوى والتنسيق للاجتماعات الفنية.

  3. يعتمد الإطار الزمني على طبيعة الشكوى. فقد تستغرق الشكاوى إجراء تحقيق مكثف وتفصيلي ولوقت أطول ضماناً لمصلحة جميع الأطراف وتحقيقاً لأفضل النتائج.
  4. لمقدم الشكوى حق استخدام قرار اللجنة والتوجه للجهات القضائية ان رغب.
مدة إتمام الخدمة
  • 45 يوم (وفقاً لإجراءات الشكوى)
رسوم الخدمة

مجاناً

قنوات استلام الخدمة
  • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

  • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

  • مراكز سعادة المتعاملين في المكاتب التمثيلية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

أماكن تقديم الخدمة

  • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع
  • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
  • مراكز سعادة المتعاملين في المكاتب التمثيلية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
قنوات الدفع
  • الدفع الإلكتروني

الجمهور المستهدف
  • أفراد المجتمع ممن تلقوا الخدمات الصحية في القطاع الخاص التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

المصادر
الادارة

إدارة الرقابة والتدقيق والتفتيش

القطاع

قطاع التنظيم الصحـي

الخدمة الرئيسية

الرقابة والتفتيش

رمز الخدمة

110-07-006-000

تصنيف الخدمة

إجرائية

نوع الخدمة

حكومة لأفراد

نوع الخدمة الفرعية

فرعية

الخدمات المرتبطة
  • لا ترتبط هذه الخدمة بأي باقة

باقة الخدمة

لا ترتبط هذه الخدمة بأي باقة

عدد المستخدمين

3561

عدد المعاملات

336

المستندات المطلوبة
  • في حال تقديم الشكوى، يجب:

    • تعبئة البيانات كاملة (بيانات مقدم الشكوى – بيانات المريض – نبذة عن الشكوى) في النظام الإلكتروني الخاص بالشكاوى

    • إرفاق الوثائق الطبية المتعلقة بالحالة الصحية للمريض (إن وجدت)

أهداف التنمية المستدامة
الصحة الجيدة والرفاهية

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.