الشكاوى على المنشآت الصحية الخاصة وكادرها الطبي

مدة إتمام الخدمة

  • 45 يوم (وفقاً لإجراءات الشكوى) حيث يعتمد الإطار الزمني على طبيعة الشكوى فقد تستغ...

رسوم الخدمة

  • مجاناً

تقييم الخدمة

معدل التقييم : من 0 مستخدمين

عن الخدمة

تتيح هذه الخدمة لأفراد المجتمع تقديم الشكاوى أو الملاحظات على المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة) وكادرها الطبي والفني الذي يعمل فيها.

إجراءات الخدمة

  • 1
    الدخول الى الخدمة الالكترونية وانشاء حساب في الموقع الالكتروني او التطبيق الذكي، أو التقديم عبر أحد مراكز سعادة المتعاملين/ المكاتب التمثيلية.

    • 2
      تعبئة البيانات وارفاق الوثائق الداعمة وتقديم الشكوى (عن طريق نظام الشكاوى).

      • 3
        يتم التواصل مع المتعامل لتوضيح وفهم تفاصيل الشكوى وتصنيفها.

        • 4
          في حال الشكاوى الإدارية:

          • ارسال تقرير إداري الى المنشأة الصحية المعنية.

          • تلقي رد المنشأة الصحية الخاصة من خلال النظام للتحقق من صحة الشكوى.

          • يتم التواصل مع المنشأة الصحية المعنية لحل المشكلة وديًا، او اتخاذ الاجراء اللازم وفق قوانين وتشريعات الوزارة.

          • في الشكاوى المتعلقة بالتفتيش، وفي حال ثبوت الشكوى، يتم تحويل ملف الشكوى (شاملاً تقرير التفتيش) إلى لجنة الرقابة على الممارسات الصحية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

        • 5
          في حالة الشكوى الطبية:

          • طلب ملف طبي من المنشأة الصحية المعنية

          • إرسال الملف الطبي إلى لجنة المسؤولية الطبية.

          • تشكيل لجنة فنية من قبل لجنة المسؤولية الطبية.

          • اجتماع اللجنة الفنية.

          • تعتمد لجنة المسؤولية الطبية تقرير اللجنة الفنية ويتم ارساله إلى كافة الأطراف المعنية (المتعامل، المنشأة الصحية، الطبيب المعني وغيرهم) واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً لطبيعة الشكوى.

        الشروط والمتطلبات

        1. يجب أن تكون الشكوى مقدمة على المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع وتشمل المنشآت الصحية الخاصة في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة).

        2. يجوز تقديم الشكوى من قبل المواطنين والمقيمين في الدولة.

        3. يجب أن يكون مقدم الشكوى بالغ عاقل فوق السن القانوني (21 سنة) أو يمكن تقديم الشكوى من قبل ولي أمر المريض أو أحد الأقارب، في حال لم يتمكن المريض من تقديم الشكوى شخصياً، أو من قبل أحد أفراد الأسرة أو أي شخص ينوب عن المريض (بشرط وجود توكيل من المريض).

        4. لا يتم استقبال الشكاوى المتعلقة بالأمور المالية والـتأمين، يتم توجيه المتعامل لتقديم الشكوى في الجهة المختصة (الدائرة الاقتصادية).

        الأسئلة الشائعة

        1. يجب تكون الشكوى مقدمة على المنشآت الصحية الخاصة المُرخصة لدى لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، وتشمل المنشآت الصحية الخاصة والصيدلانية في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، والفجيرة)، في حين يتم توجيه صاحب الشكوى المقدمة على إحدى المنشآت الصحية التابعة لإمارة دبي وأبو ظبي للجهات الصحية المعنية.
        2. يتعامل نظام إجراءات الشكاوى الطبية مع الممارسات الطبية فقط، ولا يتم النظر في الشكاوى ذات الصلة بالمسائل المالية والتأمينية لأنها ضمن اختصاص حماية المستهلك أو الجهات القضائية.
          • يتم التواصل مع مقدم الشكوى من قبل الموظف المختص لتوضيح وفهم تفاصيل الشكاوى وتصنيفها.

          • يتم التواصل من قبل القسم المختص مع المنشآت الصحية الخاصة لاستلام المستندات الطبية ذات العلاقة.

          • متابعة القسم مع اللجان المختصة لدراسة الشكوى والتنسيق للاجتماعات الفنية.

        3. يعتمد الإطار الزمني على طبيعة الشكوى. فقد تستغرق الشكاوى إجراء تحقيق مكثف وتفصيلي ولوقت أطول ضماناً لمصلحة جميع الأطراف وتحقيقاً لأفضل النتائج.
        4. لمقدم الشكوى حق استخدام قرار اللجنة والتوجه للجهات القضائية ان رغب.
        مدة إتمام الخدمة
        • 45 يوم (وفقاً لإجراءات الشكوى) حيث يعتمد الإطار الزمني على طبيعة الشكوى فقد تستغرق الشكاوى إجراء تحقيق مكثف وتفصيلي ولوقت أطول ضماناً لمصلحة جميع الأطراف وتحقيقاً لأفضل النتائج.
        رسوم الخدمة

        مجاناً

        قنوات استلام الخدمة
        • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

        • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

        • مراكز سعادة المتعاملين في المكاتب التمثيلية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

        • مركز سعادة المتعاملين - ديوان الوزارة - دبي

        أماكن تقديم الخدمة

        • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
        • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
        • مركز سعادة المتعاملين – دبي.
        • مراكز سعادة المتعاملين في المكاتب التمثيلية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
        الدعم

        للحصول على الدعم، يمكنكم التواصل عبر:

        • البريد الإلكتروني info@mohap.gov.ae 
        •  مركز الاتصال الموحد لوزارة الصحة ووقاية المجتمع على الرقم 80011111
        قنوات الدفع
        • لا يوجد – الخدمة مجانية

        الجمهور المستهدف
        • أفراد المجتمع ممن تلقوا الخدمات الصحية في القطاع الخاص التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

        المصادر
        الادارة

        إدارة الرقابة والتدقيق والتفتيش

        القطاع

        قطاع التنظيم الصحـي

        الخدمة الرئيسية

        الرقابة والتفتيش

        رمز الخدمة

        110-07-006-000

        تصنيف الخدمة

        إجرائية

        نوع الخدمة

        حكومة لأفراد

        نوع الخدمة الفرعية

        فرعية

        الخدمات المرتبطة
        • لا ترتبط هذه الخدمة بأي باقة

        باقة الخدمة

        لا ترتبط هذه الخدمة بأي باقة

        عدد المستخدمين

        3561

        عدد المعاملات

        495

        ملاحظات

        • الخدمة محدودة بالشكاوى المقدمة على المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
        • في حال وجود أي استفسار عن الخدمة يرجى التواصل مع المكاتب التمثيلية - مركز الاتصال
        المستندات المطلوبة
        • في حال تقديم الشكوى، يجب:

          • تعبئة البيانات كاملة (بيانات مقدم الشكوى – بيانات المريض – نبذة عن الشكوى) في النظام الإلكتروني الخاص بالشكاوى

          • إرفاق الوثائق الطبية المتعلقة بالحالة الصحية للمريض (إن وجدت)

        أهداف التنمية المستدامة
        الصحة الجيدة والرفاهية

        هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

        أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك


        ساعدنا في تحسين موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع

        أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

        شكرا لك على تقييمك / تعليقك.