طباعة مشاركة
تم استرداد المحتوى من Sharik

عن الخدمة

تتيح هذه الخدمة لأفراد المجتمع تقديم الشكاوى أو الملاحظات على المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة) وكادرها الطبي والفني الذي يعمل فيها.

إجراءات الخدمة

  • الدخول إلى موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو التطبيق الذكي باستخدام الهوية الرقمية؛ أو التقديم عبر أحد مراكز سعادة المتعاملين/ المكاتب التمثيلية.

  • تعبئة البيانات وارفاق الوثائق الداعمة وتقديم الشكوى (عن طريق نظام الشكاوى).

  • يتم التواصل مع المتعامل لتوضيح وفهم تفاصيل الشكوى وتصنيفها.

  • في حال الشكاوى الإدارية:

    • ارسال تقرير إداري الى المنشأة الصحية المعنية.

    • تلقي رد المنشأة الصحية الخاصة من خلال النظام للتحقق من صحة الشكوى.

    • يتم التواصل مع المنشأة الصحية المعنية لحل المشكلة وديًا، او اتخاذ الاجراء اللازم وفق قوانين وتشريعات الوزارة.

    • في الشكاوى المتعلقة بالتفتيش، وفي حال ثبوت الشكوى، يتم تحويل ملف الشكوى (شاملاً تقرير التفتيش) إلى لجنة الرقابة على الممارسات الصحية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

  • في حالة الشكوى الطبية:

    • طلب ملف طبي من المنشأة الصحية المعنية

    • إرسال الملف الطبي إلى لجنة المسؤولية الطبية.

    • تشكيل لجنة فنية من قبل لجنة المسؤولية الطبية.

    • اجتماع اللجنة الفنية.

    • تعتمد لجنة المسؤولية الطبية تقرير اللجنة الفنية ويتم ارساله إلى كافة الأطراف المعنية (المتعامل، المنشأة الصحية، الطبيب المعني وغيرهم) واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً لطبيعة الشكوى.

المستندات المطلوبة

  • في حال تقديم الشكوى، يجب:

    • تعبئة البيانات كاملة (بيانات مقدم الشكوى – بيانات المريض – نبذة عن الشكوى) في النظام الإلكتروني الخاص بالشكاوى

    • إرفاق الوثائق الطبية المتعلقة بالحالة الصحية للمريض (إن وجدت)

الشروط والمتطلبات

  • يجب أن تكون الشكوى مقدمة على المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع وتشمل المنشآت الصحية الخاصة في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة).

  • يجوز تقديم الشكوى من قبل المواطنين والمقيمين في الدولة.

  • يجب أن يكون مقدم الشكوى بالغ عاقل فوق السن القانوني (21 سنة) أو يمكن تقديم الشكوى من قبل ولي أمر المريض أو أحد الأقارب، في حال لم يتمكن المريض من تقديم الشكوى شخصياً، أو من قبل أحد أفراد الأسرة أو أي شخص ينوب عن المريض (بشرط وجود توكيل من المريض).

  • لا يتم استقبال الشكاوى المتعلقة بالأمور المالية والـتأمين، يتم توجيه المتعامل لتقديم الشكوى في الجهة المختصة (الدائرة الاقتصادية).

مدة إتمام الخدمة

45 يوم (وفقاً لإجراءات الشكوى) حيث يعتمد الإطار الزمني على طبيعة الشكوى فقد تستغرق الشكاوى إجراء تحقيق مكثف وتفصيلي ولوقت أطول ضماناً لمصلحة جميع الأطراف وتحقيقاً لأفضل النتائج.

رسوم الخدمة

  • مجاناً

قنوات تقديم الخدمة

  • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع : www.mohap.gov.ae
  • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

أهداف التنمية المستدامة

أماكن استلام الخدمة

  • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
  • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
  • مركز سعادة المتعاملين – دبي.
  • مراكز سعادة المتعاملين في المكاتب التمثيلية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

الدعم

للحصول على الدعم، يمكنكم التواصل عبر:

  • البريد الإلكتروني info@mohap.gov.ae 
  •  مركز الاتصال الموحد لوزارة الصحة ووقاية المجتمع على الرقم 80011111

قنوات الدفع

  • لا يوجد - الخدمة مجانية

الجمهور المستهدف

  • أفراد المجتمع ممن تلقوا الخدمات الصحية في القطاع الخاص التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

المصادر

إقرار تنازل عن شكوى على المنشآت الصحية الخاصة التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع DOCX 190KB

نسخ ملفات المرضى على قرص مدمج JPG 151KB

تعميم رقم 34 لسنة 2017 حجب بلاغات الولادة والامتناع عن تسليمها لأصحاب JPG 816KB

في حال تقديم شكوى على نظام الشكاوي الالكتروني PDF 1838KB

تعميم الابلاغ عن الاخطاء الطبية الناتجة عن نقل المرضى JPG 153KB

دليل المستخدم - الشكاوي على المنشآت الصحية وكادرها الطبي - PDF 1360KB

فئة الخدمة

خدمات الأفراد

فئة الخدمة الفرعية

خدمات الأفراد (عام )

الخدمة الرئيسية

الرقابة والتفتيش

رمز الخدمة

110-07-006-000

تصنيف الخدمة

نوع الخدمة

معاملات

عدد المعاملات

2630

ملاحظات

  • الخدمة محدودة بالشكاوى المقدمة على المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
  • في حال وجود أي استفسار عن الخدمة يرجى التواصل مع المكاتب التمثيلية - مركز الاتصال

تقبل هذه الخدمة المستندات المصدقة بختم الرقمي UAE PASS.

الأسئلة الشائعة

هل وجدت هذا المحتوى مفيدًا؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم تعليقاتك حول تجربتك