طباعة مشاركة
تم استرداد المحتوى من Sharik

عن الخدمة

تتيح هذه الخدمة لأفراد المجتمع تقديم الشكاوى أو الملاحظات حول المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة من قِبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة)، أو الكوادر الطبية أو الفنية العاملة في تلك المنشآت. 

إجراءات الخدمة

  • الدخول إلى موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو التطبيق الذكي باستخدام الهوية الرقمية.

  • تعبئة البيانات وارفاق الوثائق الداعمة وتقديم الشكوى (عن طريق نظام الشكاوى).

  • يتم التواصل مع المتعامل لتوضيح وفهم تفاصيل الشكوى وتصنيفها.

  • في حال الشكاوى الإدارية:

    • ارسال تقرير إداري إلى المنشأة الصحية المعنية.

    • تلقي رد المنشأة الصحية الخاصة من خلال النظام للتحقق من صحة الشكوى.

    • يتم التواصل مع المنشأة الصحية المعنية لحل المشكلة ودياً، أو اتخاذ الإجراء اللازم وفق قوانين وتشريعات الوزارة. 

    • في الشكاوى المتعلقة بالتفتيش، وفي حال ثبوت الشكوى، يتم تحويل ملف الشكوى (شاملاً تقرير التفتيش)، إلى لجنة الرقابة على الممارسات الصحية لاتخاذ الإجراءات اللازمة. 

  • في حالة الشكوى الطبية:

    • طلب ملف طبي من المنشأة الصحية المعنية

    • إرسال الملف الطبي إلى لجنة المسؤولية الطبية.

    • تشكيل لجنة فنية من قبل لجنة المسؤولية الطبية.

    • اجتماع اللجنة الفنية.

    • تعتمد لجنة المسؤولية الطبية تقرير اللجنة الفنية ويتم ارساله إلى كافة الأطراف المعنية (المتعامل، المنشأة الصحية، الطبيب المعني وغيرهم) واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً لطبيعة الشكوى.

  • 1

    الدخول إلى موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو التطبيق الذكي باستخدام الهوية الرقمية.

  • 2

    تعبئة البيانات وارفاق الوثائق الداعمة وتقديم الشكوى (عن طريق نظام الشكاوى).

  • 3

    يتم التواصل مع المتعامل لتوضيح وفهم تفاصيل الشكوى وتصنيفها.

  • 4

    في حال الشكاوى الإدارية:

      ارسال تقرير إداري إلى المنشأة الصحية المعنية.

    • 5

      تلقي رد المنشأة الصحية الخاصة من خلال النظام للتحقق من صحة الشكوى.

    • 6

      يتم التواصل مع المنشأة الصحية المعنية لحل المشكلة ودياً، أو اتخاذ الإجراء اللازم وفق قوانين وتشريعات الوزارة. 

    • 7

      في الشكاوى المتعلقة بالتفتيش، وفي حال ثبوت الشكوى، يتم تحويل ملف الشكوى (شاملاً تقرير التفتيش)، إلى لجنة الرقابة على الممارسات الصحية لاتخاذ الإجراءات اللازمة. 

المستندات المطلوبة

  • متطلبات تقديم الشكوى يدوياً:

    • تعبئة البيانات كاملة (بيانات مقدم الشكوى – بيانات المريض – نبذة عن الشكوى) في النظام الإلكتروني الخاص بالشكاوى.

    • إرفاق الوثائق الطبية المتعلقة بالحالة الصحية للمريض (إن وجدت).

الشروط والمتطلبات

  • يجب أن تكون الشكوى مقدمة ضد المنشآت الصحية أو الصيدلانية الخاصة المرخصة من قِبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وتشمل المنشآت الصحية الخاصة في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، والفجيرة). 

  • يجوز تقديم الشكوى من قبل المواطنين والمقيمين في الدولة.

  • يجب أن يكون مقدّم الشكوى بالغاً عاقلاً فوق السن القانونية (21 سنة)، ويجوز تقديم الشكوى من قبل ولي أمر المريض أو أحد أقاربه، في حال تعذر تقديم المريض للشكوى بنفسه. أو من قبل أحد أفراد الأسرة أو أي شخص ينوب عن المريض، (بشرط تقديم توكيل رسمي من المريض). 

  • لا يتم استقبال الشكاوى المتعلقة بالأمور المالية أو التأمين الصحي، ويتم توجيه المتعامل لتقديم الشكوى إلى الجهة المختصة (الدائرة الاقتصادية).

مدة إتمام الخدمة

تتم معالجة الشكوى خلال 45 يوماً (وفقاً لإجراءات الشكوى) ويعتمد الإطار الزمني على طبيعة الشكوى، إذ قد تتطلب بعض الحالات إجراء تحقيقٍ مكثف وتفصيلي يستغرق وقتاً أطول، وذلك حرصاً على مصلحة جميع الأطراف وتحقيقاً لأفضل النتائج. 

رسوم الخدمة

  • مجاناً

قنوات تقديم الخدمة

  • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع : www.mohap.gov.ae
  • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

أهداف التنمية المستدامة

أماكن استلام الخدمة

  • الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
  • التطبيق الذكي لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

الدعم

للحصول على الدعم، يمكنكم التواصل عبر:

  • البريد الإلكتروني info@mohap.gov.ae
  • مركز الاتصال الموحد لوزارة الصحة ووقاية المجتمع على الرقم 80011111

قنوات الدفع

  • لا يوجد - الخدمة مجانية

الجمهور المستهدف

  • أفراد المجتمع ممن تلقوا الخدمات الصحية في القطاع الخاص التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع

المصادر

فئة الخدمة

فئة الخدمة الفرعية

خدمات الأفراد (عام )

الخدمة الرئيسية

الرقابة والتفتيش

رمز الخدمة

110-07-006-000

تصنيف الخدمة

نوع الخدمة

معاملات

الرسم التوضيحي

عدد المعاملات

2630

ملاحظات

  • الخدمة محدودة بالشكاوى المقدمة ضد المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع. 
  • في حال وجود أي استفسار عن الخدمة يرجى التواصل مع المكاتب التمثيلية - مركز الاتصال

تقبل هذه الخدمة المستندات المصدقة بختم الرقمي UAE PASS.

الأسئلة الشائعة

file icon

تتيح هذه الخدمة لأفراد المجتمع تقديم الشكاوى أو الملاحظات حول المنشآت الصحية والصيدلانية الخاصة المرخصة من قِبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات الشمالية (الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة)، أو الكوادر الطبية أو الفنية العاملة في تلك المنشآت. 

map-pin-simple-area icon

الخدمة الرئيسية

الرقابة والتفتيش

code icon

رمز الخدمة

110-07-006-000

هل وجدت هذا المحتوى مفيدًا؟

يمكنك مساعدتنا على التحسين من خلال تقديم تعليقاتك حول تجربتك